الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017

رسالة هامة لكل طالب علم من شباب الأمة

رسالة هامة جداً لكل طالب علم من شباب الأمة
▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬
بسم الله الرحمن الرحيم
💢 احتل الصليبيون المسجد الأقصى سنة 492 هـ الموافق لسنة 1099م
فطلب الملك نور الدين محمود زنكِي من صلاح الدين الأيوبي القضاء على الدولة الفاطمية التي حاربت الخلافة وناصرت الصليبيين ونشرت البدعة والضلالة في مصر ، فكان لصلاح الدين رحمه الله شرف القضاء عليها وتطهير البلاد منها.
وبعد وفاة نور الدين سنه 569 هـ تسلم الراية القائد صلاح الدين الذي حقق الله على يديه فتح بيت المقدس وحرره من أيدي الصليبيين عام 583 هـ الموافق لسنة 1187م.
 أي بعد أربعة عشر عامًا من تسلمه القيادة العامة .
💢 وهذه الفترة التي احتل فيها الصليبيون المسجد الأقصى هي واحد وتسعون سنة من 492 هـ إلى 583 هـ عاش فيها خلقُ كثير من علماء المسلمين من أشهرهم فيما وقفت عليه باختصار لضيق المقام :
📕 الفقيه المؤرخ ابن أبي يعلى 451 - 526 هـ رحمه الله
- من كتبه : ( طبقات الحنابلة ) و ( المجرد في مناقب الإمام أحمد ) و ( المفتاح ) في الفقه ، و ( المفردات ) في الفقه، و ( المفردات ) في أصول الفقه ، و ( تنزيه معاوية بن أبي سفيان ) و ( إيضاح الأدلة في الرد على الفرق الضالة المضلة ) و ( الاعتقاد ) .
📕 الحافظ أبو طاهر السّلفي 478 - 576 هـ رحمه الله .
- من كتبه : ( معجم مشيخة أصبهان ) و (معجم شيوخ بغداد ) و ( معجم السفر ) و ( الفضائل الباهرة في مصر والقاهرة ) .
📕 الأديب ابن حمدون 495 هـ - 562 هـ رحمه الله .
- وهو صاحب كتاب التذكرة الحمدونية في الأدب والتاريخ ، وهي 10 أجزاء .
📕 الحافظ ابن عساكر 499 - 571 هــ رحمه الله .
- من كتبه : ( تاريخ دمشق ) وهو (74) جزء وبه [10226] ترجمه، و ( الإشراف على معرفة الأطراف ) و (كشف المغطى في فضل الموطأ ) .
📕 المؤرخ عبد الكريم السمعاني 506 - 562 هـ رحمه الله .
- من كتبه : ( الأنساب ) و ( تاريخ مرو ) و ( تذييل تاريخ بغداد ) .
📕 الحافظ القاسم بن فيره الشاطبي 538 - 590 هـ رحمه الله .
- من كتبه : ( متن الشاطبية ) وكان ضريراً رحمه الله عالماً بالحديث والتفسير واللغة ، قال ابن خلكان : كان إذا قرئ عليه صحيح البخاري ومسلم والموطأ، تصحح النسخ من حفظه .
📕 المؤرخ ابن الأثير 555 - 630 هـ رحمه الله .
- من كتبه : ( الكامل ) اثنا عشر مجلدا ، و ( أُسد الغابة في معرفة الصحابة ) خمس مجلدات كبيرة .
📕 الحافظ ضياء الدين المقدسي [ 569 - 643 هــ ] رحمه الله .
- من كتبه : ( فضائل القرآن ) و ( فضائل الأعمال ) و ( مناقب أصحاب الحديث ).
 فهؤلاء الأعلام وغيرهم من أعلام الأمة عاشوا في هذه الفترة التاريخية الحرجة التي كان فيها المسجد الأقصى محتلاً من قبل الصليبيين ، فلم ينشغل هؤلاء الأعلام بما ينشغل به كثير من الجهلة والعوام من هتافات هنا وهناك ، وصراخ هنا وهناك ، ومظاهرات في الطرقات هنا وهناك ، بل انشغلوا بالمتاح وتركوا المُغلق ، انشغلوا بما يسره الله لهم من طلب للعلم ثم الدعوة إلى الله والتصنيف في ما يفيد الأمة في دينها ويُعيد لها ثقافتها ومجدها لأنهم يعلمون علم اليقين [ الذي لا يُشك فيه إلا جاهل أو منافق ] أن الله ناصر دينه وأولياءه وأنه سيسخر للمسجد الأقصى قائداً يحرره ويعيد للمسلمين عزهم ومجدهم وإن طال الأمر عليهم . وبالفعل سخر الله للمسجد الأقصى القائد صلاح الدين فحرره وكسر شوكة الصليبيين وأعاد للمسلمين عزهم ومجدهم .
 فانتبه يا طالب العلم لذلك جيداً وانشغل بالمتاح مما يسره الله لك من طلب للعلم وتذكير للأمة بالتوحيد والسنة على منهج السلف الصالح من الصحابة التابعين ، ودعك من هذا الصراخ والجعجعة التي لا تُخرج طحيناً ، والزم غرس الأكابر من علماء الأمة ، فكم من شخص يصرخ الآن على المسجد الأقصى وهو مضيع للصلوات الخمس في المسجد الذي بجوار بيته ، مضيع للسنة ناصر للبدعة .
📢 واعلم يا طالب العلم أنك تعول الأمة في دينها وثقافتها وليس في قيادتها وحكمها ، وكفى بالمرء إثماً أن يُضيع من يعول .
حفظ المسجد الأقصى وفلسطين وسائر بلاد المسلمين وجمع كلمة المسلمين على الكتاب والسنة ونصرهم على عدوه وعدوهم عاجلاً غير أجل إنه ولي ذلك والقادر عليه وآخر دعونا أن الحمد لله رب العالمين وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
جمع وترتيب / ابوغندر ضاحي الغندور
راجعها لي
شيخي / الشيخ أبو علي الشامي
وشيخي / الشيخ وليد أبو الفتوح القاضي
تاريخ النشر
الأربعاء 25 ربيع الأول 1439ﻫ - 13 ديسمبر 2017 م .